الحكم في الشرع لا يدور مع الحكمة، انما يدور مع العلة وجودا وعدما، فاذا وجدت العلة وجد الحكم واذا فقدت العلة فقد الحكم، اما الحكمة فلا دخل لها بالحكم....
مثال ١: اذا فرضنا ان رجلا يشرب الخمر ولكنها لا تسكره، فهل معنا ذلك ان الله يبيح له شرب الخمر لانها لا تسكره.... بالطبع لا، لان الله حرم الخمر اسكرت ام لم تسكر.... فالحكم هوا التحريم والعلة هي الخمر والحكمه هي السكر... والحكم مرتبط بالعلة وليس بالحكمه.
مثال ٢: حكم الزنا الحرمه، و حكمته الحفاظ على الانساب و العلة هي الاعتداء على الاعراض.... فاذا كان الحمل مستبعد بسبب موانع الحمل حتى لا تختلط النساب....فهذا لا يغير من الحكم شيئ لان الحكم مرتبط بالعلة وليس بالحكمه.
مثال ٣: افطار المسافر في رمضان هو الحكم و العلة هو السفر و الحكمة هي المشقة.... لذلك ان وجد السفر وجد الحكم بغض النظر عن كون في السفر مشقة ام لا، فالحكم يدور مع العلة وليس مع الحكمة.
من كلام الشيخ كشك رحمه الله في اصول الدين
الثلاثاء، ٢٥ سبتمبر ٢٠١٢
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق